الأصدقــــــــــــاء


    بحر المرجان ..

    شاطر
    avatar
    كنزة
    Admin
    Admin

    رقم العضوية : 2
    انثى عدد المساهمات : 263
    تاريخ التسجيل : 19/06/2010
    البلد : الجزائر الحبيبة

    بحر المرجان ..

    مُساهمة من طرف كنزة في الثلاثاء 17 أغسطس - 14:40

    بحر المرجان


    وسط البحار الكثيرة في الكرة الأرضية تتجاوز مساحة بحر المرجان وهو جزء من المحيط الهادئ الجنوبي أربعة ملايين كيلومتر مربع، ويبلغ عمق قاعه 9174 مترا، وهو أكبر وأعمق بحر في العالم.

    ويقع بحر المرجان في منطقة استوائية بلا نهر يصبّ فيه، ومياهه صافية وتجتاز أشعة الشمس المياه وتصل إلى القاع. تبلغ نسبة ملوحة المياه 30-35%. وتلاءم هذه الظروف تكاثر حشرة المرجان مما أدى إلى انتشار مرجان مختلف الأشكال ومتعدد الألوان في مياه البحر، الأمر الذي يشكل منظرا بديعا رائعا. وتشتهر مناطق الحيود المرجانية الضخمة في هذا البحر: حيود الحدّ العظيم ( Great Barrier Reef ) وحيود طاقورا وحيود كاريدونيا الجديدة.







    وإذا نظرت الى البحر من السماء رأيت حيود الحد العظيم التي تلقب ب"أجمل زينة على الكرة الأرضية"، وتشبه سلاسل من لآلئ لامعة زرقاء وبيضاء. تمتد حيود الحد العظيم من شمال شرقي القارة الاسترالية إلى المحيط ويبلغ طولها 2030 كيلومترا، وهى أكبر الحيود المرجانية الحيّة في العالم. ويقع الجزء الآخر من هذه الحيود حول الجزر والتي تكون في الحقيقة قمم الجبال في المحيط. وتتكوّن حيود الحد العظيم من أكثر من 3000 حيد مرجاني وجزيرة مرجانية وجزيرة رملية وبحيرة ساحلية، ولها حوالي عشرة آلاف سنة من التاريخ.

    إن بناء حيود مرجانية طولها 2000 كيلومتر عمل ضخم. وعمال بنائها حشرات المرجان التي لا يحصى عددها. وتنقسم هذه الحشرات الى 350 نوعا. ولحشرات المرجان علاقة بيولوجية مع قناديل البحر. لكل حشرة مرجان ملامس حول فمها، وتمتص هذه الملامس كربونات الكالسيوم من مياه البحر، وتحولها الى دروع كلسية، وتتراكم هذه الدروع الكلسية وتشكل الحيود المرجانية. تتعايش حشرة المرجان مع كائن مجهري في دروعها الكلسية، ويقيم الكائن المجهري بتخليق ضوئي ليقدم لحشرة المرجان أوكسجين وكربوهيدرات، وتفرز حشرة المرجان نترات وغيرها من المواد المغذية للكائن المجهري. لذلك، تعيش حشرات المرجان في المياه الضحلة المفعمة بأشعة الشمس فقط.






    وفي غابة الحيود المرجانية الباهرة تجري صراعات طبيعية من أجل الحياة. تختلف أشكال هذه الحيود حيث تشبه بعضها أقران الأيل، وبعضها الآخر أسواطا أو مراوح. ويتحمل بعضها هجوم الأمواج القوية، ويستطيع البعض الآخر أن يعيش في مياه هادئة فقط. وينمو بعضها بسرعة شديدة ليسبق الآخرين ويمتص المزيد من أشعة الشمس، ويفرز البعض الآخر مواد كيماوية سامة في المياه للقضاء على الحيود المرجانية الأخرى في مكان العيش.

    وتوجد في البحر حيوانات تأكل حشرات المرجان أيضا مثل نوع من نجم البحر. يستطيع أن يخرج معدته ويلصقها بحشرة مرجان ويهضمها. وأحيانا يزداد عدد هذا النوع من نجم البحر بسرعة هائلة ويأكل الحيود المرجانية كلها في منطقة كبيرة.







    _________________


    أنا لست ملزَم على أنْ اٌشكّل نفسي َوفْقَ أهوآء النّـــاس ..
    إن أعجبتهم فـهذا هُو طبعي .. وإنْ لمْ أُعجِبهـم .. فـكثيرةٌ هِيَ الجدران ..!!

    sweet.cat
    صديق جديد
    صديق جديد

    رقم العضوية : 9
    انثى عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 04/07/2010
    البلد : الامارات

    رد: بحر المرجان ..

    مُساهمة من طرف sweet.cat في السبت 21 أغسطس - 20:19

    واااااااااااااااااو



    حلوووووووووووووووووووو



    روووووووووووووووووووووووووعة



    مااااشاااااء الله



    روووووووووووووووعة


    اعجبتنيييييييييي


    هههههههههههههههههههه

    يسلموووو



    شكرا
    شكرا شكرا
    شكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكراشكرا
    شكراشكراشكرا
    شكراشكرا
    شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 نوفمبر - 10:22